image description

مصفاة الطويلة للألومينا

نوفر الألومينا ذات الجودة العالية لمصاهر الألمنيوم

تعتبر مصفاة تكرير الألومينا في منطقة الطويلة الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الثانية من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وتعمل المصفاة على معالجة البوكسيت وتحويله إلى الألومينا، التي تعدّ المادة الأساسية المستخدمة في مصاهر الألمنيوم. تمتلك مصفاة الطويلة للألومينا القدرة لإنتاج ما يقارب مليوني طن من الألومينا كل سنة، ما يكفي لتلبية 40% من احتياجات شركة الإمارات العالمية للألومينا.

وقد شكّل إنشاء مصفاة الألومينا في الطويلة جزءاً من توجهات النمو الاستراتيجي التي تتبعها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ضمن سلسلة القيمة في صناعة الألمنيوم، مما يخلق تدفقات جديدة للعوائد ويؤمن الإمدادات التنافسية من المواد الخام والتي تلبي احتياجات سوق الألمنيوم في الإمارات العربية المتحدة. وقد بلغ استثمار شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في هذا المشروع حوالي 3.3 مليار دولار.

وبما أن صناعة تكرير الألومينا هي من الصناعات المستحدثة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد ساهمت مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا في توفير عدداً من فرص العمل ضمن السلسلة المحلية للتوريد الصناعي. وتستورد المصفاة البوكسيت الخام من جمهورية غينيا، مما يعني أن مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا تعزز الاقتصاد الغيني أيضاً.

تعرف على المزيد عن مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا

شكل بناء مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا إنجازاً هندسياً والذي شمل العديد من الأشخاص من دولة الإمارات وغيرها من الدول الأخرى حول العالم. تعرف على المزيد حول هذا المجهود الهائل والأشخاص الذين ساهموا في تحقيقه من خلال مشاهدة الأفلام التي أعددناها.


تنتج مصفاة الطويلة للألومينا نحو مليوني طن من الألومينا سنوياً باستخدام 5 مليون طن من خام البوكسيت

يلبي إنتاج المصفاة نحو 40% من احتياجات الشركة من الألومينا، الأمر الذي سيقلل من الاعتماد على الواردات.

يعمل 585 شخص في فريق التشغيل بشكل دائم، من بينهم 66 مواطناً إماراتياً.

استغرق إنهاء الأعمال التحضيرية -الجاهزية التشغيلية -500,000 ساعة عمل.

يتم تشغيل المصفاة من غرفة التحكم المتطورة، والتي تضم أجهزة وأدوات تحكم تعادل 3 اضعاف الموجودة في طائرة حديثة.

من الممكن أن يتجاوز ضغط التشغيل في بعض أجزاء المصفاة الضغط الجوي بنحو 100 مرة ، أي ما يعادل 1000 متر تحت مستوى سطح البحر.

بلغت قوة العمل في ذروة العمليات الإنشائية 11,542 شخصًا من 20 دولة. واستغرقت الأعمال الإنشائية 72 مليون ساعة عمل، أي ما يعادل عمل شخص واحد لأكثر من 25,000 سنة.

شارك نحو 280 من خبراء السلامة في إدارة عمليات وأنظمة السلامة في الموقع خلال عمليات الإنشاء. وبلغ معدل تواتر الحوادث الإجمالي القابل للتسجيل منخفض بنسبة كبيرة مقارنة بالمعايير الدولية، كما لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال الأعمال الإنشائية لمصفاة الطويلة للألومينا. 
*المعايير الدولية: بيانات من مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل حول قطاع الإنشاءات الصناعية الثقيلة في العام 2017.

الاتجاه التوسّعي في سلسلة القيمة في صناعة الألمنيوم

تعتبر مصفاة تكرير الألومينا في الطويلة وكذلك مشروع استخراج خام البوكسيت في غينيا توسعاً في أعمال شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ضمن سلسلة القيمة في صناعات الألمنيوم، مما يجعل الإمارات العالمية للألمنيوم شركةً متكاملة توفر القيمة بدءاً من التنقيب وصولاً إلى التعدين.

البوكسيت هو المادة الخام التي يُشتق منها الألومينا، حيث تتم معالجة خام البوكسيت وتحويله إلى الألومينا وهي مسحوق أبيض يعتبر المادة الأساسية المستخدمة في مصاهر الألمنيوم، وبالتالي فإن صهر الألومينا ينتج الألمنيوم السائل، الذي يُحوّل لاحقاً إلى مجموعة واسعة من منتجات الألمنيوم الأولية التي تورّدها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم إلى عملائها والشركات شبه المصنّعة التي تعتبر جزءاً من سلسلة التوريد إلى صناعات الاستخدام النهائي، بما في صناعات الفضاء والإنشاءات.

value-chain-hor-RGB-ar-2-1.svg value-chain-hor-RGB-ar-2-1.svg