EGA posts net income of AED 1.2 billion ($325 million) with strong operational performance amid challenging market conditions

World’s largest ‘premium aluminium’ producer continues to increase production and sales of value-added products, maximising the value of its production

Financial highlights of 2018

  • Net income of AED 1.2 billion ($325 million), a decrease of 64 per cent from AED 3.3 billion ($900 million) in 2017, driven by higher raw material prices
  • Adjusted EBITDA of AED 4.4 billion ($1.2 billion), a decrease of 35 per cent from AED 6.6 billion ($1.8 billion) in 2017
  • Adjusted EBITDA margin of 18 per cent compared to 32 per cent in 2017
  • Revenue of AED 23.5 billion ($6.4 billion), an increase of 14 per cent from AED 20.5 billion ($5.6 billion) in 2017 driven by higher sales volume, higher benchmark price and product premiums and higher volume of value-added products
  • Distribution to shareholders of AED 1.1 billion ($300 million)

Operational highlights of 2018

  • Record production of 2.64 million tonnes of cast metal, exceeding 2017’s 2.60 million tonnes and retaining EGA’s position as the third largest producer of primary aluminium in the world (excluding China)
  • Value-added products or ‘premium aluminium’ sold to 340 customers in 53 countries and increased by 161 thousand tonnes, to a record 2.3 million tonnes. EGA continues to be the world’s largest ‘premium aluminium’ producer ­
  • Sales to local customers increased to 275 thousand tonnes (2017: 268 thousand tonnes) and continues to represent about 10 per cent of total production
  • Strong progress on delivery of strategic upstream growth projects: Al Taweelah alumina refinery in Abu Dhabi and the Guinea Alumina Corporation bauxite mining project in the Republic of Guinea. Both projects are expected to start production in 2019
  • Aluminium Bahrain’s new expansion project, which uses EGA developed smelting technology, began production, in a milestone for the development of a UAE knowledge economy

United Arab Emirates: Emirates Global Aluminium, the largest industrial company in the United Arab Emirates outside oil and gas and the world’s largest ‘premium aluminium’ producer, today reported net income of AED 1.2 billion ($325 million) for 2018, a decrease of 64 per cent compared to 2017 mainly due to higher raw material prices and despite strong operational performance including record production amid challenging market conditions.

EGA’s revenue increased to AED 23.5 billion ($6.4 billion) in 2018, compared to AED 20.5 billion ($5.6 billion) in 2017. The increase in revenue was driven by higher sales volumes, higher benchmark price and product premiums and an increase in value-added product sales by 161 thousand tonnes to a record 2.3 million tonnes.

Adjusted Earnings Before Interest, Taxes, Depreciation and Amortisation (adjusted EBITDA) stood at AED 4.4 billion ($1.2 billion), a decrease of 35 per cent from AED 6.6 billion ($1.8 billion) in 2017. EGA’s adjusted EBITDA margin for 2018 was 18 per cent (32 per cent in 2017). The reduction in adjusted EBITDA was due to higher raw material prices in 2018, mainly alumina where EGA procures 100 per cent of its requirement from third party suppliers.

EGA’s exposure to raw material market prices will be reduced significantly once EGA’s alumina refinery in Abu Dhabi and bauxite mining project in the Republic of Guinea start-up and reach full production.

Al Taweelah alumina refinery is expected to meet some 40 per cent of EGA’s alumina needs once fully ramped-up. The Guinea Alumina Corporation bauxite mining project is expected to produce 12 million tonnes per year of the ore from which aluminium is derived.

Both projects are set to begin production this year.

EGA achieved record cast metal production of 2.64 million tonnes in 2018, up from 2.60 million tonnes in 2017.

EGA’s sales of value-added products were a record 87 per cent of total sales. Value-added products, or ‘premium aluminium’, attract considerably higher premiums over LME prices than those achieved by standard aluminium and enable EGA to maximise the value of its production.

EGA sold value-added products to 340 customers in 53 countries in 2018 and remains the world’s biggest ‘premium aluminium’ producer­.

Just over 10 per cent EGA’s production was supplied to customers in the UAE, serving the needs of the UAE’s downstream fabrication sector. EGA sold 275 thousand tonnes of metal to customers in the UAE in 2018, compared to 268 thousand tonnes in 2017. This included sales of hot liquid metal to customers located near EGA’s Al Taweelah smelter in Abu Dhabi.

EGA distributed AED 1.1 billion ($300 million) to its shareholders in 2018.

EGA recently closed a $6.5 billion corporate debt transaction, taking advantage of strong lending market conditions. This refinancing of EGA’s corporate debt optimises EGA’s capital structure, reducing the cost of debt, creating more flexibility for repayment, and aggregating debt at the EGA level.

Abdulla Kalban, EGA’s Managing Director and Chief Executive Officer, said: “The aluminium industry is going through a challenging period with higher prices for our raw materials and lower benchmark prices for finished metal. This is reflected in our financial performance for 2018, although EGA achieved record production and value-added product sales and continued our strong focus on cost control and operational efficiency.

“Our strategic upstream growth projects, which will significantly reduce our exposure to volatile raw material prices, are nearly complete and will both begin production this year.

“During 2018, two of our colleagues lost their lives in an industrial incident in Jebel Ali, which is unacceptable to everyone at EGA. We investigated this incident thoroughly and took strong action across our business to address all its root causes.”

EGA’s underlying operational safety performance compared favourably to global industry benchmarks in 2018. EGA’s Total Recordable Injury Frequency Rate in 2018 was 1.27 per million hours worked, compared to 1.53 in 2017. The global average Total Recordable Injury Frequency Rate in the aluminium industry in 2017 was 5.3 per million hours worked, according to the International Aluminium Institute.

EGA recorded three Lost Time Injuries in 2018 with a Lost Time Injury Frequency Rate of 0.12 per million hours worked, compared to 0.04 in 2017.

Al Taweelah alumina refinery is in the final stages of commissioning and first alumina is expected during the first half of 2019. The project has a total budgeted project cost of approximately $3.3 billion.

Construction at GAC, EGA’s bauxite mining project in Guinea, is more than 85 per cent complete. First bauxite exports are expected during the second half of 2019. The project has a total budgeted cost of approximately $1.4 billion. Bauxite from the project will be sold to third party customers around the world, creating a new revenue stream for EGA and a synthetic hedge for EGA’s purchases of bauxite for Al Taweelah alumina refinery.

During 2018, EGA’s shareholders - Mubadala and Dubal Holding - agreed to form a joint venture to develop a new power plant with a capacity of over 600 megawatts at EGA’s site in Jebel Ali. EGA will buy power from the joint venture for 25 years once the facilities are operational. The new facilities, which include the UAE’s first combined cycle H-class gas turbine, will improve the efficiency of power generation for EGA’s aluminium smelting, reducing environmental emissions and natural gas consumption.

الإمارات العالمية للألمنيوم تحقق صافي دخل قدره 1.2 مليار درهم ( 325 مليون دولار) بفضل كفاءة الأداء التشغيلي للشركة بالرغم من الظروف غير المواتية في السوق العالمية

الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة لإنتاج الألمنيوم "عالي الجودة" في العالم، تواصل زيادة إنتاجها ومبيعاتها من المنتجات ذات القيمة المضافة، مما يعظم الاستفادة من قيمة إنتاجها

 

 أبرز الإنجازات المالية لعام 2018

  • بلغ صافي الدخل 1.2 مليار درهم (325 مليون دولار)، بانخفاض قدره 64% مقارنة بــ 3.3 مليار درهم (بما يعادل 900 مليون دولار) في عام 2017، مدفوعاً بارتفاع أسعار المواد الخام.
  • بلغ هامش الأرباح المعدل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 4.4 مليار درهم ( 1.2 مليار دولار)، أي بانخفاض قدره 35% مقارنة مع 6.6 مليار درهم (1.8 مليار دولار) في عام 2017.
  • بلغ هامش الأرباح المعدل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 18% مقارنة مع 32% في العام 2017.
  • بلغ حجم الإيرادات 23.5 مليار درهم (6.4 مليار دولار)، بزيادة قدرها 14% من 20.5 مليار درهم (5.6 مليار دولار) في عام 2017 مدفوعة بزيادة حجم المبيعات وارتفاع سعر الألمنيوم القياسي وارتفاع العلاوات السعرية وارتفاع حجم المنتجات ذات القيمة المضافة.
  • بلغت توزيعات الأرباح على المساهمين 1.1 مليار درهم ( 300 مليون دولار) .

أبرز الإنجازات التشغيلية لعام 2018

  • سجلت الشركة مستوى قياسياً في إنتاج الألمنيوم المسبوك بلغ 2.64 مليون طن، متجاوزة إنتاج العام 2017 والذي بلغ 2.60 مليون طن لتحتفظ شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بترتيبها كثالث أكبر شركة لإنتاج الألمنيوم الأولي في العالم (خارج الصين).
  • ارتفعت مبيعات الشركة من المنتجات ذات القيمة المضافة أو "الألمنيوم عالي الجودة" إلى 340 عميلاً في 53 دولة وارتفعت بنسبة 161 ألف طن، لتسجل 2.3 مليون طن. وتظل الإمارات العالمية للألمنيوم أكبر منتج للألمنيوم "عالي الجودة" في العالم.
  • زادت المبيعات للعملاء المحليين إلى 275 ألف طن (حيث بلغت في عام 2017: 268 ألف طن)، وما زالت تمثل حوالي 10٪ من إجمالي الإنتاج.
  • ﺗﻘدم لافت ﻓﻲ ﺗﻧﻔﯾذ ﻣﺷروعي التنمية اﻹﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺔ الممتدة؛ أي مشروع ﻣﺻﻔﺎة الطويلة للأﻟوﻣﯾﻧﺎ ﻓﻲ أﺑوظﺑﻲ ومنجم "غينيا ألومينا كوربوريشن" لتصدير البوكسيت في جمهورية غينيا. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المشروعين في عام 2019.
  • مشروع التوسعة الجديد لشركة ألمنيوم البحرين، الذي تم إنشاؤه بالاعتماد على تقنية شركة الإمارات العالمية للألمنيوم خطوة مهمة لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة: أعلنت الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز وأكبر شركة لإنتاج الألمنيوم "عالي الجودة" في العالم، اليوم، أن صافي دخلها في العام 2018 بلغ 1.2 مليار درهم (325 مليون دولار) لعام 2018، أي بانخفاض قدره 64% مقارنة بالعام 2017، نظراً لارتفاع أسعار المواد الخام بالرغم من كفاءة العمليات التشغيلية التي تضمنت تسجيل معدلات إنتاج عالية في ظل الظروف غير المواتية في سوق الألمنيوم العالمية.

وارتفعت إيراردات الشركة لتصل إلى 23.5 مليار درهم (6.4 مليار دولار) في 2018، مقارنة مع 20.5 مليار درهم (5.6 مليار دولار) في العام 2017. وكانت الزيادة في الإيرادات مدفوعة بارتفاع المبيعات، وارتفاع سعر الألمنيوم القياسي والعلاوات السعرية وزيادة مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة بمقدار 161 ألف طن لتسجل بذلك زيادة قدرها 2.3 مليون طن.

وبلغ هامش الأرباح المعدل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 4.4 مليار درهم (بما يعادل 1.2 مليار دولار)، أي بانخفاض قدره 35 % مقارنة مع 6.6 مليار درهم (1.8 مليار دولار) في عام 2017. وبلغ هامش الأرباح المعدل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نسبة 18% في العام 2018 (مقارنةً مع 32% في العام 2017). وكان الانخفاض في هامش الأرباح المعدل قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك راجعاً إلى ارتفاع أسعار المواد الخام التي شهدت أعلى معدلاتها في عام 2018، ولا سيما الألومينا التي تعتمد الإمارات العالمية للألمنيوم في توفير جميع متطلباتها من هذه المادة الخام (بنسبة 100%) على الشراء من الموردين الخارجيين.

يذكر أن تعامل الإمارات العالمية للألمنيوم مع أسعار المادة الخام في السوق سيشهد انخفاضاً ملحوظاً بمجرد بدء تشغيل مصفاة الطويلة للألومينا في أبوظبي ومنجم البوكسيت في غينيا، ووصولهما إلى مرحلة الإنتاج الكامل.

ومن المتوقع أن توفر مصفاة الطويلة للألومينا 40% من احتياجات الشركة من هذه المادة عند التشغيل الكامل. وسيعمل مشروع تعدين البوكسيت التابع لشركة «غينيا ألومينا كوربوريشن» على تطوير منجم للبوكسيت بطاقة إنتاجية تبلغ 12 مليون طن سنويا في جمهورية غينيا.

ومن المقرر أن يبدأ إنتاج كلا المشروعين خلال العام الحالي.

وارتفع إنتاج شركة الإمارات العالمية للألمنيوم من منتجات الألمنيوم المسبوك من 2.60 مليون طن في عام 2017 إلى 2.64 مليون طن في عام 2018.

وتشكل مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة 87% من إجمالي مبيعات الشركة. ارتفاع  مبيعات الشركة من المنتجات ذات القيمة المضافة أو "الألمنيوم عالي الجودة" التي تحقق علاوات سعرية أعلى بكثير من علاوات أسعار الألمنيوم القياسي المضافة على سعر بورصة لندن للمعادن، والتي  تمكن الشركة من تعزيز قيمة منتجاتها.

نجحت الشركة في بيع منتجاتها ذات القيمة المضافة إلى 340 عميلاً في 53 دولة خلال عام 2018، وتعد اليوم أكبر شركة في العالم لإنتاج الألمنيوم عالي الجودة. 

وتورّد الشركة أكثر من 10% من إجمالي إنتاجها إلى العملاء في الإمارات العربية المتحدة، لتلبية احتياجات قطاع التصنيع الألمنيوم في الدولة. وفي العام الماضي، باعت الشركة 275 ألف طن من معدن الألمنيوم لعملائها في الدولة مقارنة مع 268 ألف طن قبل عام، بما في ذلك مبيعات المعدن السائل الحار لعملاء ينشطون بالقرب من مصهر الطويلة التابع للشركة في أبوظبي.

وقامت الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار) في العام 2018. 

وأتمّت الشركة مؤخراً اتفاق تمويل قرض بقيمة 6.5 مليار دولار، واستفادت من الظروف المواتية لسوق تمويل القروض.  وتعمل إعادة تمويل ديون الشركة على تحسين هيكل رأسمال الشركة من خلال تخفيض كلفة الدين، ما يوجد مرونة أكبر في السداد، وتجميع الديون على مستوى الشركة. 

و قال عبد الله جاسم بن كلبان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في "الإمارات العالمية للألمنيوم": "تمر صناعة الألمنيوم بفترة حاسمة تمثل تحدياً كبيراً في ظل ارتفاع أسعار المواد الخام التي تستخدمها الشركة وانخفاض الأسعار القياسية للمعدن النهائي. وانعكس ذلك بدوره على أدائنا المالي خلال العام 2018، بالرغم من أن الإمارات العالمية للألمنيوم حققت إنتاجاً قياسياً ومبيعات هائلة للمنتجات ذات القيمة المضافة وواصلت التركيز القوي على ضبط التكاليف وتعزيز الكفاءة التشغيلية".

وتابع قائلاً: "تم الانتهاء تقريباً من مشروعين إستراتيجيين لتنمية صناعة الألمنيوم عند المصدر، الأمر الذي سيقلل بدرجة كبيرة من مواجهتنا لأسعار المواد الخام المتقلبة، وسيبدأ إنتاج المشروعين خلال العام الحالي."

وأردف قائلاً: "خلال العام الماضي، فقدنا بكل آسف اثنين من زملائنا في حادث في موقع "جبل علي" وهو الأمر الذي لا يقبل به أحد داخل الإمارات العالمية للألمنيوم. وقد أجرينا تحقيقات كاملة في هذا الحادث الأليم واتخذنا إجراءات قوية وصارمة لمعرفة الأسباب الرئيسية التي أدت إلى وقوعه ومعالجتها."

وحققت الشركة أداءً جيداً على صعيد السلامة التشغيلية يُجاري في مستواه أعلى المعايير العالمية في القطاع، وبلغ معدل الحوادث القابلة للتسجيل 1.27 لكل مليون ساعة عمل في العام 2018، مقارنة مع 1.53 في العام 2017، علماً بأن المتوسط العالمي للحوادث القابلة للتسجيل في قطاع صناعة الألمنيوم بلغ 5.3 لكل مليون ساعة عمل في العام 2017، وفقاً للمعهد الدولي للألمنيوم.

كما سجلت الشركة ثلاث حوادث لهدر للوقت في العام 2018، مع معدل إصابة الوقت المهدور 0.12 لكل مليون ساعة عمل، مقارنة مع 0.04 في عام 2017.

على صعيد متصل، تواصل الشركة تشغيل المراحل الأخيرة من مصفاة الطويلة للألومينا ومن المتوقع إنتاج أول كمية من الألومينا خلال النصف الأول من العام 2019. وهذا المشروع يبلغ إجمالي تكلفته المعتمدة 3.3 مليار دولار تقريباً.  

وكانت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم قد أعلنت إنجاز أكثر من 85% من الأعمال الإنشائية لمشروع الشركة لتعدين البوكسيت في غينيا.   ومن المتوقع تصدير أول شحنة «بوكسيت» من المشروع خلال النصف الثاني من العام 2019. وهذا المشروع يبلغ إجمالي تكلفته المعتمدة 1.4 مليار دولار تقريباً. ومن المقرر بيع إنتاج هذا المشروع من البوكسيت إلى العملاء الخارجيين في جميع أنحاء العالم، والذي سيشكل مصدراً جديداً للدخل للإمارات العالمية للألمنيوم وتغطية لمشتريات الشركة من البوكسيت لمصفاة الطويلة للألومينا.

وخلال العام 2018، اتفقت "مبادلة" و"دوبال القابضة" على تأسيس شركة مشتركة لإنشاء مرفق لإنتاج الطاقة في موقع عمليات شركة "الإمارات العالمية للألومنيوم" في جبل علي بقدرة توليد أكثر من 600 ميجاوات من الطاقة الكهربائية. وأعلنت "الإمارات العالمية للألمنيوم" أنها تعتزم شراء الطاقة التي ستنتجها هذه المرافق على مدى 25 عاماً من تاريخ التعاقد. وستساهم المرافق الجديدة في تطوير كفاءة الطاقة المستخدمة في صهر الألمنيوم بمواقع شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم "، وستساعد أيضاً على خفض الانبعاثات البيئية وتقليل استهلاك الغاز الطبيعي.