شركة الإمارات العالمية للألمنيوم توقع اتفاق توريد الألومينا لمدة ثلاث سنوات مع شركة فيناكومين الفيتنامية

الإمارات العربية المتحدة: وقعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز، اتفاقية توريد مادة الألومينا لمدة ثلاث سنوات مع شركة فيناكومين، وهي شركة مملوكة لحكومة فيتنام.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستزود شركة فيناكومين شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بحوالي 300 ألف طن من الألومينا سنوياً. وتعتبر مادة الألومينا من المواد الأولية لمصهر الألمنيوم.
وتعد هذه الاتفاقية أول اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الألومينا الفيتنامية إلى دولة الامارات، وستعزز بشكل كبير العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين.
وتم توقيع الاتفاقية في هانوي من قبل عبد الله جاسم بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ودانغ ثانه هاي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة فيناكومين، كما حضر التوقيع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في فيتنام سعادة خالد إبراهيم عبدالعزيز شهيل القحطاني.
وقال عبد الله كلبان: "تتماشى هذه الاتفاقية مع شركة فيناكومين مع استراتيجيتنا لتنويع مصادر إمداداتنا لمادة الألومينا، وذلك لنتمكن من تأمين الموارد التي تحتاجها صناعة الألمنيوم في دولة الإمارات العربية المتحدة لتنمو بأسعار تنافسية. نحن سعداء بالتعامل مع شركة فيناكومين كمورد للألومينا لشركتنا، ويسعدنا أيضاً رؤية نمو العلاقات الاقتصادية بين بلدينا. ونأمل في تطوير علاقاتنا مع شركة فيناكومين في المستقبل".
وقال السيد دانغ ثانه هاي: "على الرغم من أن مادة الألومينا من شركة فيناكومين دخلت لسوق الألومينا العالمية منذ 4 سنوات فقط، إلا أنها لاقت قبول واسع بين عملاء رفيعي المستوى، بما في ذلك شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، إحدى أبرز منتجي الألمنيوم عالي الجودة، كما ذكر في هذه الاتفاقية مع شركة فيناكومين وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم".
"وبالنسبة لشركة فيناكومين، فإن هذا الاتفاق يتماشى مع اتجاه وزارة الصناعة والتجارة في فيتنام، للمساهمة في تعزيز التعاون بين فيتنام ودولة الإمارات العربية المتحدة. ونتطلع الى مزيد من التعاون من أجل المنفعة المتبادلة فى المستقبل".
ويتم تكرير الألومينا من مادة البوكسيت، وهي المادة الخام والأساسية في صناعة الألمنيوم حول العالم. وتستورد الشركة حالياً كافة احتياجاتها من الألومينا،
تجدر الإشارة إلى أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم تأسس أول مصفاة للألومينا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في منطقة الطويلة بأبوظبي. وبمجرد الانتهاء من أعمال البناء وبدء عمليات الإنتاج الكاملة، ستنتج مصفاة الطويلة 2 مليون طن من الألومينا سنوياً، وهو ما يكفي لتلبية 40% من احتياجات الشركة.
كما تبني شركة الإمارات العالمية للألمنيوم منجم للبوكسيت ومرافق تصدير مرتبطة به في جمهورية غينيا في غرب أفريقيا.