image description

The digital twin explained

Building a virtual replica of an industrial plant is a complex and ever-evolving task

Emirates Global Aluminium’s Al Taweelah alumina refinery is massive industrial facility. It took 11,542 people at peak and some 72 million hours of work to build, and required some 52,000 tonnes of steel—enough to construct seven Eiffel Towers.

But building the plant was not the only challenge. EGA also had to train over 600 people to run the new plant safely and efficiently, and they needed to be ready and experienced on day one of production. Even though Al Taweelah alumina refinery was the first in the UAE. So how could they do it?

These questions and more are what EGA Engineer Sumit Sontakke spends his days thinking about.

Sumit runs the Operator Training Simulator (OTS) of Al Taweelah alumina refinery’s digital twin — essentially a virtual replica of the plant — which he constantly feeds with information to map every detail of the refinery’s performance. This simulator was instrumental in helping Al Taweelah alumina refinery start production over a year ago and then ramp up in the safest, most effective way. It continues to guide operational upgrades today.

“Let me give you a comparison that you can relate to,” he says of the digital twin’s function. “Think of your house and how you know exactly where everything is, how it works, and you understand its foibles and glitches. Now imagine the scale and complexity of our alumina refinery at Al Taweelah. How would you even start to understand how this all works before it was still being built?”

Sumit, a chemical engineer from India with a postgraduate management degree, joined EGA in 2015 to accomplish this task. “When you are talking about an entire plant under construction, without this you would have little idea of how it will work in a real-world setting when it is finished. The digital twin gives you this understanding and helps you develop an operating strategy. We had it up and running well before the actual plant was finished; staff were being trained and we were ironing out issues before we even began production.”

Digging into details

In technical terms, the operator training simulator (OTS) as a digital twin incorporates the thermodynamic process models and one-to-one mirror imaging of the distributed control system (DCS). What this means in practice is that it helped to identify inevitable gaps in the design at Al Taweelah and avoid potential issues in the control logic during commissioning and start-up, which would have otherwise hampered or even delayed the ramp up. 

Since then, the digital twin has continued to demonstrate its value as a test and training environment for multiple scenarios. It also serves as a mitigation tool for risks, since control room operators can train for various emergencies in a simulated setting. For comparison, think of airline pilots using a simulator to work through all the many emergency scenarios that will hopefully never come their way. By running a similar programme, the safety of the operators is much higher, and the risk of any fault leading to shutdown is greatly reduced.

“Imagine a plant spillage,” says Sumit. “Lives could be lost if the operator has never dealt with this situation before. But if he has trained for this on a simulator then he will know what to do. He can train beforehand to learn a range of responses.”

Not only that, the refinery operates on various parameters like temperature, pressure, flow and composition. To get the optimised efficiency one needs to operate the refinery, the digital twin is very helpful tool to testing the operation to its limits.

It can also iron out operational glitches by predicting how the machinery will react to an interruption. Once again, this makes the whole operational chain run more smoothly and safely. And, of course, quality is another priority for EGA. The digital twin helps the operator produce the right quality material.

But this is an ever-evolving task, seeing as there are so many variables to the way that complex machinery reacts to chemical processes, temperature fluctuations and a thousand other variables. It is Sumit’s job to constantly refine the digital twin so that it ever-more accurately resembles its real world counterpart.

Predicting the future

The merger of heavy physical infrastructure with digital sensors and models is part of the drive toward Industry 4.0. As the Internet of Things (IoT) makes more and more data from physical machinery available, engineers like Sumit can build models that more accurately resemble the real thing.

In time, Sumit think this will lead to technology being able to predict future scenarios to a far greater accuracy. In its present iteration, the digital twin doesn’t use artificial intelligence (AI), but Sumit is working on AI and machine learning (ML) applications for future phases.

“In future the digital twin will make more recommendations. Think of Alexa or Siri in your home, and then imagine how IoT devices will be able to take the data from a complex industrial plant and feed it to a digital twin to make recommendations. At some point I'm sure that ML and AI will be able to run much of what we currently do.”

He says these future scenarios are possible thanks to the faith that EGA places in its employees to research new ideas. “I’m fortunate to work for amazing management who focus on technology and are not afraid to invest. They have huge faith in their employees, which means I can play with technology and try innovative approaches. There are other players in the aluminium market who just focus on day-to-day activities and making a short-term profit above all else. But here at EGA the focus is longer term and on continual learning, and implementing technologies that benefit the employees, the industry and ultimately mankind. This is the power of innovation.”

image description

التوأم الرقمي لمصفاة الطويلة للألومينا

إن بناء نسخة افتراضية طبق الأصل من منشأة صناعية يعود بفوائد جمّة على عمليات السلامة والصيانة والإجراءات التشغيلية، لكنّه أيضًا يعدّ مهمة معقّدة تحتاج إلى تطوير مستمر.

مصفاة الطويلة للألومينا التابعة لـ"شركة الإمارات العالمية للألمنيوم" هي منشأة صناعية ضخمة. استغرق بناؤها 72 مليون ساعة عمل، وبلغ عدد القوة العاملة في ذروة أعمال البناء 11,542 عاملاً. واستخدمت الشركة حوالي 52,000 طن من الفولاذ أثناء البناء، وهو ما يكفي لبناء سبعة أبراج إيفل في باريس.

لكن بناء المنشأة لم يكن التحدي الوحيد، إذ كان على شركة الإمارات العالمية للألمنيوم كذلك تدريب أكثر من 600 شخص لتشغيل المنشأة الجديدة بشكل آمن وكفء، وكان عليهم أن يكونوا على أتم استعداد وخبرة منذ اليوم الأول من الإنتاج. وعلى الرغم من أن مصفاة الطويلة للألومينا هي الأولى من نوعها في الإمارات، فكيف استطاعوا القيام بذلك؟

كانت هذه الأسئلة وغيرها الكثير محط تفكير المهندس سوميت سونتاكي في "شركة الإمارات العالمية للألمنيوم."

يدير سوميت  جهاز محاكاة تدريب المشغّل  (Operator Training Simulator) لمصفاة الطويلة للألومينا، وهي نسخة افتراضية طبق الأصل من المصفاة،  إذ يقوم بتزويدها بالمعلومات بشكل دائم كي يحصل على جميع التفاصيل المتعلقة بأداء المصفاة. تسمى هذه المحاكي التدريبية بـ "التوأم الرقمي" ولها  مميزات عديدة  وفوائد  كبيرة حيث ساعدت على اختبار الأداء ووضع التعديلات المحتملة على عمليات التشغيل والانتاج قبل تطبيقها على أرض الواقع لأكثر من عام. وبالتالي مكنت فريق العمل من تطوير التصاميم وتعزيز الكفاءة وتجنب الأخطاء    مما ساعد على خفض التكلفة و تحقيق أعلى مستويات الأداء التشغيلي.

و يوضح مهام التوأم الرقمي، قائلاً: "دعوني أقدم لكم مقارنة بسيطة مرتبطةَ بشيء تعرفونه. فكروا في منازلكم وكيف تعرفون بشكل محدّد أين يقع كل غرض في المنزل وكيف يتم تشغيله، وكيفية فهمكم لأي خلل قد يحدث. الآن تخيلوا حجم وتعقيد مصفاة الألومينا في الطويلة. كيف يمكنكم فهم كيفية تشغيلها قبل إتمام عملية البناء حتى؟ حسناً، هذه هي وظيفة التوأم الرقمي".

انضم سوميت، وهو مهندس كيميائي من الهند حاصل على شهادة دراسات عليا في الإدارة، إلى "شركة الإمارات العالمية للألمنيوم" في عام 2015 لإنجاز هذه المهمة. "حين نتحدث عن منشأة كاملة على قيد الإنشاء، فلا يمكن أن يكون لدينا أدنى فكرة عن كيفية عملها في بيئة واقعية قبل اكتمالها، إلا إنه من خلال التوأم الرقمي، الذي يعمل على تزويدنا بالمعرفة حول هذا الموضوع ويساعدنا على وضع استراتيجية التشغيل، فقد قمنا بتشغيله وتفعليه قبل اكتمال المنشأة الفعلية بوقت سابق جداً، إذ استطعنا تدريب الموظفين بالإضافة إلى أننا كنا نقوم بحل بعض المسائل التي صادفتنا قبل البدء بعمليات الإنتاج".

الغوص في التفاصيل

ومن الناحية التقنية، يشمل جهاز محاكاة تدريب المشغّل  (OTS)، باعتباره توأمًا رقميًا، على النماذج العملية الديناميكية الحرارية والتصوير المرئي الفردي لنظام التحكم الموزّع (Distributed Control System). مما يعني فعليًا أنه ساعد في تحديد فجوات التصميم الحتمية في مشروع الطويلة، لتجنّب المشاكل المحتملة المتعلقة بتقنية التحكم خلال بدء التشغيل، والذي كان سيعرقل زيادته الانتاجية.

واستمر التوأم الرقمي منذ ذلك الحين في إثبات قيمته كبيئة ملائمة للاختبار والتدريب على العديد من السيناريوهات. إضافةً لكونه أداة مهمة للتخفيف من المخاطر، إذ أنه من الممكن تدريب مشغّلي غرفة التحكّم على حالات الطوارئ المختلفة في بيئة محاكاة. وللمقارنة، فكروا في كيفية استخدام طياري شركات الخطوط الجوية جهاز المحاكاة من أجل التعامل مع شتى سيناريوهات الطوارئ التي نأمل ألا تصادفهم أبدًا. مما يعني أن ضمان سلامة المشغّلين تزداد مع استخدام برامج مماثلة، كما إنه من شأنها تقليص خطر حدوث أي خطأ قد يؤدي إلى الإيقاف بشكل مفاجئ.

يقول سوميت: "تخيلوا حدوث تسرّب في المنشأة". "توجد احتمالية لوقوع حالات الوفيات في حال أن المشغّل لم يتعامل مع هذا الموقف من قبل. ولكن في حال أن الموّظف قد تدرّب على هذا الأمر عبر جهاز المحاكاة، فسيتمكن من التصرف والاستجابة بسرعة بديهية خلال الأزمات ".

ليس ذلك فحسب، فإن المصفاة تعمل على بارامترات (مقاييس) مختلفة كدرجة الحرارة والضغط والتدفق والتركيب. ويعد التوأم الرقمي مفيداً جدًا للحصول على مستوى الكفاءة المثلى الضرورية لتشغيل المصفاة، حيث أنه أداة مهمة لاختبار العملية إلى أقصى الحدود.

كما في إمكانه تعديل الخلل من خلال التنبؤ بكيفية تفاعل الآلة مع أي انقطاع. ونؤكّد مجددًا أن ذلك يساعد  على عمل المراحل التشغيلية بأكملها بسلاسة وأمان أكبر. وبالطبع، تعتبر الجودة أيضاً من الأولويات لـ "شركة الإمارات العالمية للألمنيوم". ولذلك فإن التوأم الرقمي يعمل على مساعدة المشغّل في إنتاج المواد التي تتمتّع بالجودة المطلوبة.

إلّا أن هذه المهمة في تطوّر مستمر، لا سيما أننا نشهد العديد من المتغيّرات في شأن الطريقة التي تتفاعل بها الآلات المعقدة مع العمليات الكيميائية وتقلّبات درجات الحرارة وآلاف المتغيّرات الأخرى. وتتمثل مهمة سوميت بتحسين وتطوير التوأم الرقمي باستمرار، كي يشبه نظيره في العالم الحقيقي بدقة أكبر.

توقّعات المستقبل

يعد دمج البنية التحتية الثقيلة مع أجهزة الاستشعار والنماذج الرقمية جزءًا من التوجّهات نحو الثورة الصناعية الرابعة (الصناعة 4.0). وبينما تقوم إنترنت الأشياء (IoT) بتوفير المزيد من البيانات من الآلات الفيزيائية، يمكن للمهندسين أمثال سوميت إنشاء النماذج المشابهة للواقع إلى حد بعيد وبدقة أكبر.

من جهته، يعتقد سوميت أنه مع مرور الوقت، سيؤدي هذا إلى إمكانية توقّع التكنولوجيا لسيناريوهات المستقبل بدقة أكبر بكثير. أما في تكراره القائم، فلا يستخدم التوأم الرقمي الذكاء الاصطناعي، لكن سوميت يعمل حاليًا على إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للمراحل المستقبلية.

"مستقبلاً، سيقدّم التوأم الرقمي المزيد من التوصيات. فكروا بـ"أليكسا" أو "سيري"، ثم تخيلوا كيفية تمكّن الأجهزة التي تستخدم تقنية إنترت الأشياء من أخذ البيانات من منشأة صناعية معقّدة ومن ثمّ تزويد التوأم الرقمي بها كي يوفّر التوصيات. إنني متأكد أنه في مرحلةً من المراحل سيكون باستطاعة الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي إنجاز الكثير من الأمور التي نقوم بها حاليًا".

ويقول إن الثقة الكبيرة التي تضعها "شركة الأمارات العالمية للألمنيوم" بموظّفيها للبحث عن أفكار جديدة سوف تؤدّي إلى إمكانية تحقيق هذه السيناريوهات المستقبلية. "أنا محظوظ كوني أعمل مع إدارة رائعة تسلّط الضوء على التكنولوجيا ولا تتردّد حين يتعلّق الأمر بالاستثمار فيها. وبما أن ثقتهم كبيرة بموظفيهم، فهذا يعني أنه يمكنني أن ألعب بالتكنولوجيا وأختبر الأساليب المبتكرة. من جهة أخرى، نجد أن العديد من اللاعبين الآخرين في سوق الألمنيوم يركّزون فقط على المهام اليومية وعلى تحقيق الربح على المدى القصير أكثر من أي شيء آخر. إلا أننا في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم نركّز على النتائج على المدى الطويل، بينما نتعلّم باستمرار، ونطبّق أحدث التقنيات التي تفيد الموظّفين والصناعة والبشرية في نهاية المطاف. هذه  هي قوة الابتكار".