20 مليون ساعة عمل في مشروع مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا التابعة للإمارات العالمية للألمنيوم دون تسجيل أي إصابة عمل

إنجاز يعادل عمل عامل بناء لأكثر من 7 آلاف عام دون إصابته بحادث يوقفه عن العمل.

الإمارات العربية المتحدة: تمكنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز، من إنجاز 20 مليون ساعة عمل في مشروع إنشاء مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا، دون تسجيل وقوع أي حوادث أو إصابات.

ويعادل هذا الإنجاز أن يعمل عامل بناء واحد لأكثر من 7 آلاف عام دون أن يصاب بأي حادث يوقفه عن العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا، تقام بالقرب من مصهر الطويلة للألمنيوم في أبوظبي التابع لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وهو أحد أكبر مواقع إنشاء المصانع في الإمارات العربية المتحدة ويعمل فيه أكثر من 11 ألف شخص. وعند اكتمال أعمال البناء، ستصبح مصفاة الألومينا في الطويلة أول مصفاة من نوعها في الدولة، ومهمتها الأولى معالجة البوكسيت الخام وتحويله إلى الألومينا، أي المادة الخام لعمل مصاهر الألمنيوم.

وقال عبد الله جاسم بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم «نضع سلامة العاملين لدينا على رأس أولوياتنا في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم مهما كان موقع أحدهم أو مكانته في شركتنا. سجلنا الناصع في مجال الأمان لم يتحقق إلا ببذل جهود دقيقة ومتواصلة على جميع المستويات في مشروع مصفاة الألومينا، وأشعر بالفخر وأنا أشيد بها اليوم. وأتطلع إلى مواصلة التركيز على السلامة حتى اكتمال بناء المصفاة، والاستمرار في ذلك بعدها لعقود مقبلة خلال حياتها التشغيلية.»

يعمل في برنامج السلامة في مصفاة الألومينا في الطويلة أكثر من 280 متخصص في مجال السلامة وأنظمة الإدارة والعمليات وواجبهم الأول اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للمحافظة على سلامة العمال. وتلقى العاملون في المشروع حتى الآن نحو 100 ألف ساعة من التدريبات المتخصصة على السلامة أثناء العمل، وكان على كل فرد منهم اتباع تسع دورات تدريبية مختلفة في هذا المجال.

ومن العناصر التي ربما تبدو مفاجئة في مجال المحافظة على السلامة، مسألة الحواجز اللغوية في موقع البناء الذي تتحدث فيه القوة العاملة 44 لغة مختلفة، ولهذا ركز فريق المحافظة على السلامة على التغلب على هذه المسألة بالتدريب بلغات متعددة، واعتماد اللغة التصويرية إلى حد كبير بدلاً من الكلمات في التنبيه إلى المخاطر ووثائق السلامة الرئيسة.

يبدأ كل فريق مناوبته في موقع البناء بمحاضرة مختصرة تركز على متطلبات السلامة. وقُدمت حتى اليوم في المشروع أكثر من 230 ألف محاضرة مختصرة عن السلامة في العمل.

ويشجع جميع العمال على الإبلاغ عن أي شيء يظنون أنه قد يشكل خطرًا على السلامة، وعندها يتحقق فريق السلامة منه لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الحوادث، وتلقى الفريق حتى اليوم أكثر من 36 ألف تقرير واتخذت الإجراءات المناسبة بشأن كل منها.

ويختار فريق سلامة المشروع أيضًا العمال ذوي الأداء العالي ليكونوا مراقبين لإجراءات السلامة في العمل، ما يحفز العمال على الالتزام بها وتصحيح أي سلوكيات خاطئة يتبعها مخاطر، وتجميع بيانات ملاحظات المراقبين لتحليلها. وتلقى فريق السلامة في المشروع أكثر من 95 ألف ملاحظة حتى اليوم، والتي تسهم في تبادل فرص تحسين مستوى السلامة مع جميع العمال في المشروع.

وتقدم الإمارات العالمية للألمنيوم للعمال مكافآت مالية لاتباع السلوكيات الآمنة في العمل، وتزيد قيمة المكافآت كلما تحسن مستوى كل منهم على هذا الصعيد.

تبلغ التكلفة الإجمالية لمصفاة الألومينا في الطويلة نحو 3.3 مليار دولار، ويتوقع أن تبدأ إنتاجها خلال النصف الأول من العام 2019. وستصل القدرة الإنتاجية لها إلى 2 مليون طن من الألمنيوم سنويًا. ويتوقع أن تلبي 40 بالمائة من احتياجات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، فتسهم في توفير إمداد منافس للمواد الأولية لمصاهر الألمنيوم التابعة للشركة.