الإمارات العالمية للألمنيوم ترحب بالافتتاح الرسمي لشركة "داك" كإضافة جديدة لقطاع الألمنيوم في الدولة

افتتاح "شركة دوكاب للألمنيوم" ، المشروع المشترك بين صناعات و دوكاب، تعد مرحلة مهمة في نمو قطاع صناعة الألمنيوم في الدولة
تصنع "داك" قضبان الألمنيوم والموصلات العلوية باستخدام ألمنيوم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم

الإمارات العربية المتحدة: رحبت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز، بالافتتاح الرسمي لـ "شركة دوكاب للألمنيوم"، كأحدث شركة تنضم إلى قطاع الألمنيوم في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي.
وقد افتتح رسمياً اليوم سمو الشيخ حمد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، "شركة دوكاب للألمنيوم"، المشروع المشترك بين "صناعات" وشركتها التابعة "دوكاب"، والتي تقوم بتصنيع قضبان الألومنيوم والموصلات العلوية وذلك خلال الحفل الذي أقيم في مدينة خليفة الصناعية.
يعد الألمنيوم الذي تنتجه شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ثاني أكبر منتج مصنوع في الإمارات، كما أن نسبة متزايدة من إنتاج الشركة يباع في السوق المحلي، وتزود شركة الإمارات العالمية للألمنيوم 26 شركة مصنعة لمنتجات من الألمنيوم في الدولة بما في ذلك دوكاب.
وأسهم النمو الواسع لقطاع الألمنيوم في الدولة في توظيف حوالي 30 ألف شخص، مما يجعله القطاع الأكبر توظيفياً بين الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة في الإمارات.
تم تشييد مصنع "شركة دوكاب للألمنيوم" بالقرب من مصهر الطويلة التابع لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، والذي يعد أحد أكبر المصاهر في العالم. وتزود شركة الإمارات العالمية للألمنيوم "شركة دوكاب للألمنيوم" بألومنيوم مصهور عبر "طريق المعدن الساخن"، وهو الأول في الدولة الذي يعمل على ربط المواقع الصناعية المنفصلة.
وقال عبد الله بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: "تعتبر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم هي القلب النابض لصناعة الألمنيوم المتنامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، واسهمت بدور بارز في التنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل للدولة، ونحن نرحب بالافتتاح الرسمي لشركة دوكاب للألمنيوم في الطويلة، ونتطلع إلى تزويدها بالمعادن التي تحتاجها لصناعة منتجاتها خلال السنوات المقبلة".
من جانبه، قال المهندس جمال سالم الظاهري، رئيس مجلس إدارة شركة دوكاب والرئيس التنفيذي لشركة "صناعات": "سنؤكد من خلال شركة دوكاب للألمنيوم على الميزة التنافسية للمنتجات المصنعة في دولة الإمارات، حيث ننتج قضبان وكابلات وموصلات الألمنيوم إماراتية الصنع بالكامل لتحل محل الواردات. وقد وقعنا عقداً متعدد السنوات مع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لتوريد الألمنيوم لمصنعنا، ونحن في وضع جيد لتحسين الموارد المحلية التي يتم تخصيصها وفقا لمتطلبات الصناعة المختلفة، بما يتماشى مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030".
ومن شأن توريد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم المعدن المصهور لشركة دوكاب، أن يلغي الحاجة إلى استخدام دوكاب للطاقة العالية لإعادة صهر المعدن قبل الاستخدام، ما يوفر التكاليف ويقلص الانبعاثات البيئية على حد سواء.
وطورت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم مرافق مخصصة لنقل المعدن السائل، تتمكن من العمل على مدار 24 ساعة. ويعتبر هذا المرفق الأول من نوعه في الدولة الذي ينقل المعدن المنصهر عبر رافعة علوية لتسخين 14.5 طن من البوتقات التي يمكن أن تبقي السائل المعدني لمدة تصل إلى 18 ساعة عند درجات حرارة تصل إلى 780 درجة مئوية. يتم تركيب البوتقات على المقطورات المؤمنة والموجهة للعملاء في مجموعة الألومنيوم في مدينة خليفة الصناعية، بما في ذلك شركة دوكاب للألمنيوم.