إستعدادا لبدء عملياتها الإنتاجية، مصفاة الطويلة للألومينا تبتعث 10 مهندسين إماراتيين شباب إلى شركة "معادن" في السعودية

الطويلة للألومينا ستكون ثاني مصفاة في منطقة الشرق الأوسط عند إنطلاق عملياتها العام المقبل
الإمارات العربية المُتحدة:أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز، عن إبتعاث 10 من المهندسين الإماراتيين الشباب إلى الخارج، كجزء من استعداداتها لتدشين مصفاة الطويلة للألومينا العام
.المقبل، بإستثمارات تبلغ 11 مليار درهم إماراتي

وتم إبتعاث المهندسين الشباب من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لمدة خمس أشهر إلى شركة "معادن" بالمملكة العربية السعودية، وهى مصفاة الألومينا الوحيدة العاملة في المنطقة، لإكتساب الخبرات العملية اللازمة لتشغيل مصفاة الطويلة للألومينا.

وإجمالا، سيتم إبتعاث 27 من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة إلى شركة "معادن" خلال العام المقبل كجزء من برنامجهم التدريبي.

وتعد مصفاة الطويلة للألومينا، المملوكة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أول مصفاة للألومينا يتم بنائها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد حاليا أضخم مشروع إنشائي على مستوى صناعة الألمنيوم في الدولة.

وعند بدء عملياتها الإنتاجية في العام 2018، ستقوم مصفاة الطويلة للألومينا بتوفير 600 وظيفة مباشرة، وتستهدف شركة الإمارات العالمية للألمنيوم نسبة توطين تقدر بـ25% من المناصب على المستوى الإشرافي منذ اليوم الأول.

وسيشغل المبتعثون وظائف بالمصفاة الجديدة في أقسام الإنتاج والصيانة وهندسة العمليات، وكذلك في مختبر مصفاة الطويلة للألومينا.

وقال زاهر غانم، نائب أول الرئيس، مشروع مصفاة الطويلة في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم :" نجحت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في تطوير خبرات هندسية محلية عميقة بمجال صهر الألمنيوم منذ السبعينات، وبمصفاة الطويلة للألومينا نحن بحاجة إلى تطوير تلك التجربة المحلية من نقطة الصفر، وبالتالي فإننا ممتنون لأصدقائنا في شركة "معادن" على دعمهم الكبير".

وتقوم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أيضا بتوظيف خبراء بمجال مصافي الألومينا من بلدان مختلفة مثل جامايكا واستراليا.

وستساعد مصفاة الطويلة للألومينا على تقليل إعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة على الألومينا المستوردة، التي تمثل المادة الخام الرئيسية لمصاهر الألمنيوم. وستكون المصفاة قادرة على انتاج مليوني طن سنويا من الألومينا، ما يعادل ثلاثة أرباع احتياجات مصهر عمليات الطويلة من الألومينا، و40% من الإحتياجات الإجمالية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

وتعد منتجات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أكبر الصادرات الإماراتية بعد النفط والغاز.

وتقوم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أيضا بتوريد 12% من إنتاجها لشركات صناعات الألمنيوم التحويلية في الإمارات، كما توظف صناعة الألمنيوم ككل حوالي 30 ألف موظفا، مما يجعلها أكبر جهة توظيف بقطاع الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المقرر أن تسهم مصفاة الطويلة للألومينا بنحو مليار درهم سنويا لإجمالي الناتج المحلي الإماراتي، مع بدء عملياتها الإنتاجية.