برنامج دوبال للإقتراحات يحتفل بعام جديد من الأداء القياسي خلال 2013

  • إبداعات الموظفين أسهمت في تحقيق مدخرات مدققة بقيمة 22.39 مليون درهم خلال 2013 و إجمالي 175 مليون درهم منذ تدشين البرنامج .
  • موظفو دوبال قدموا 20,210 فكرة للبرنامج خلال العام 2013، تم تطبيق وتكريم 16,167 فكرة منها ليصل العدد الإجمالي للأفكار المطبقة منذ إنطلاق البرنامج إلى 172,090 فكرة .
  • تواصُل مشاركة الموظفين بنسبة 100% للعام الثامن على التوالي 

قالت شركة دبي للألمنيوم (دوبال)،- التي من المُقرر أن تكون إحدى الشركات التشغيلية التابعة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم EGA، وهي مشروع صناعي مشترك لإنتاج الألمنيوم الأولي، يتخذ من دولة الإمارات العربية المُتحدة مقراً له، وتعود ملكيته إلى شركة مبادلة للتنمية من أبوظبي، ومؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية من دبي-، أن مسيرة الإبتكار ذو القيمة المُضافة بالشركة تتواصل بوتيرة مُتسارعة، مدعُومة بالقيمة المُستدامة الكُبرى التي يُضفيها، برنامج دوبال لإقتراحات الموظفين، الذي سجل نجاحاً كبيراً في العام 2013. ومع إحتفال البرنامج، الذي انطلق في العام 1981، بمناسبة مرور 33 عاماً على تدشينه، فإن معدلات المشاركة القياسية للموظفين لم تشهد أي تراجعاً، بل على  العكس تماماً قام موظفو دوبال من المستوى غير الإشرافي بتقديم  20,210 فكرة على مدار العام 2013، تم تطبيق وتكريم 16,167 فكرة منها.

وبلغ العدد الإجمالي للإقتراحات التي تم تطبيقها وتكريمها إلى 172,090 فكرة منذ تدشين برنامج دوبال لاقتراحات الموظفين، علاوة على ذلك، وصل حجم المدخرات المدققة للأفكار المُطبقة خلال العام 2013 إلى 22.39 مليون درهم، ليرتفع بذلك إجمالي المدخرات التي حققها البرنامج على مدار الـ33 عاماً الماضية إلى 175 مليون درهم، كما وصل أيضاً المعدل الإجمالي لمشاركات الموظفين نسبة 100% للعام الثامن على التوالي، ما يعني تطبيق اقتراح واحد على الأقل لكل موظف مؤهل خلال العام 2013، ومن الناحية الإحصائية تم تكريم 6.1 فكرة لكل موظف مؤهل، حيث تعكس تلك الأرقام القياسية، النجاح المتواصل لبرنامج دوبال لاقتراحات الموظفين وحقيقة أنه يعد حالياً واحداً من بين عدد قليل من هذه النوعية من البرامج التي واصلت مسيرتها الناجحة طوال تلك السنوات.

وفي كلمته خلال حفل توزيع جوائز برنامج دوبال لإقتراحات الموظفين، الذي أُقيم بمركز دبي التجاري العالمي يوم الأربعاء المُوافق 26 مارس 2014، أشار سعادة/ سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي المُنتدب لعمليات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في الإمارات، إلى الدور الهام الذي تلعبه الأفكار كنقطة إنطلاق لجميع الإبتكارات والتطورات العظيمة، كما حث جميع الموظفين على مواصلة دعم البرنامج في ضوء إسهاماته الكبيرة في مسيرة نجاح دوبال. وإستمع الموظفون أيضاً إلى كلمة ألقاها ضيف الشرف السيد/ بدر العلما، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا للتصنيع، وهي شركة متخصصة في تصنيع هياكل الطائرات بمدينة العين. وحضر الحفل أيضاً عدد من ضيوف الشرف من مختلف الإدارات الحكومية في دبي والقطاع الصناعي المحلي، الذين تعرفوا على خبرات دوبال بمجال برامج إقتراحات الموظفين. 

وكما هو معهود في السنوات السابقة، تمت دعوة موظفي دوبال، جنباً إلى جنب الإدارة التنفيذية للشركة لحضور حفل توزيع جوائز دوبال لإقتراحات الموظفين، الذي حضره أكثر من 1000 مدعو. وكان من الطبيعي أن يتجسد الهدف الرئيسي من الاحتفال في تكريم الموظفين الذين قدموا الاقتراحات الفائزة في خمس فئات مختلفة لبرنامج دوبال لاقتراحات الموظفين، حيث تم تقديم الجائزة الذهبية في كل فئة إلى الموظفين الفائزين كما يلي:

فئة توفير الطاقة

  • الجائزة الذهبية- اقتراح "توفير الطاقة عبر ضبط صمام التكافؤ بالمُجفف 7B"، المٌقدم من بي آر راو وبي كيه كريم من MC1، حيث أسفر هذا الإقتراح عن زيادة مستويات الكفاءة وخفض إستهلاك الطاقة وإنخفاض التلوث الضوضائي.

فئة البيئة

  • الجائزة الذهبية- اقتراح "منع تسرب غاز فلوريد الألمنيوم AlF3  بمحطات RAM"، المٌقدم من جيه إي هيلس وإف أو بويلس، من صيانة غرف الإنتاج، حيث أسفر تركيب صمام تحكُم هوائي في الحد من إنبعاث الجزيئات وفقدان المواد، وتجنُب تسرب فلوريد الألمنيوم وتقليص مستوى تعرض الموظفين لتلك المخاطر.

فئة أمن عمليات المصهر

  • الجائزة الذهبية- اقتراح "طريقة مبتكرة لتحديد إنسدادات أنابيب نظام المرحلة المٌكثفة DPS"، المُقدم من إس جوبيندران وبي آر ميستري من صيانة غُرف الإنتاج. حيث أسفر تحديد آلية لإستخدام جهاز للموجات فوق الصوتية لتحديد أي إنسدادات في أنابيب الألومينا، عن تقليص أوقات التعامل مع الأعطال، وإنسيابية عمليات خط الإنتاج، ومنع التلوث البيئي وتقليص النفقات.

فئة السلامة 

  • الجائزة الذهبية- اقتراح "إصلاح حافة القادوس"، المٌقدم من إم إي مارتونيتو، وإم جيه سي هو وآر إن سوتاسو، من صيانة غُرف الإنتاج. فمن خلال عمل نافذة وصول وإستخدام أداة مُصممة خصيصاً لإصلاح الأضرار، ساهم هذا الإقتراح في الحد من مستويات تعرض الموظفين للظروف الحارة والخطرة، وفي نفس الوقت تقليص مخاطر السلامة بشكل كبير.

فئة أفضل الإقتراحات

  • الجائزة الذهبية- اقتراح "جهاز إختبار التحكم المنطقي المُبرمج PLC"، المُقدم من إس مالاكاست، وجيه سيراسب، وسي جيه داروي، وآيه توماس من MC1، حيث قام المُقترحون بتصميم جهاز إختبار التحكم المنطقي المُبرمج، -داخليا بإستخدام مواد مُعاد تدويرها-، مُصمم خصيصاً لتقنيات عمليات التحكم في دوبال ، ويُسهل عمليات التدريب المهني، مع تطور التقنيات. وقد أسفرت الخبرات العملية للفنيين خلال التدريب عن تحسين ثقة الموظفين وتحقيق مُدخرات كبيرة، مقارنة مع نفقات التدريب الخارجي.

وإختتم سعادة/ سعيد المزروعي تصريحاته بالقول :"تماشياً مع ما حققته دوبال من نجاحات وإنجازات كُبرى على مدار السنوات الماضية، فإن النجاح المتواصل لأية مؤسسة يعتمد على مدى مشاركة وتفاعل الموظفين، وذلك لأن الموظفين الذين يحصلون على حرية في مجال عملهم، يقدمون دائماً أفضل ما لديهم، وهو ما يقود بدوره إلى إدخال التحسينات على عدة جوانب مثل، الجودة والسلامة والتكاليف والبيئة، وصولاً إلى خدمة العملاء، وبلا شك، فإن برنامج دوبال لاقتراحات الموظفين، يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز مكانة الشركة كرائد في جميع جوانب عملياتنا ويساعدنا في الحفاظ على ميزتنا التنافسية في الأسواق".